جوائز أوسكار 2016, الأفلام العربيّة تتنافس بشدّة

اليوم هو 28 فبراير, و هو الحفل السنوي لتسليم جوائز الأوسكار الثامن و الثمانون لعام 2016 في مسرح دولبي في كاليفورنيا, و سوف تسلم أكاديمية فنون و علوم الصور المتحركة الجوائز و المتعارف عليها ب”الأوسكار” 24 جائزة مجموعة. و ضمن المجموعات الأربعة و عشرون التي تضم جوائز مختلفة يتنافس فيلمين عربيين على جائزتين مختلفتين, فيلم “ذيب” للمخرج الأردني ناجي أبو نوار على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبيّة و فيلم “السلام عليك يا مريم” للمخرج الفلسطيني باسل خليل على جائزة أفضل فيلم قصير. و في كلا الفيلمين أسلوب عرض جديد للقضايا العربيّة المعاصرة.

.

فيلم “ذيب” Theeb, و الذي يحكي قصة حسين و ذيب الأخّين الذين تيتّمى حديثاً و يعيشان حياة البدو التقليديّة في الصحراء العربيّة عام 1916 في مطلع الثورة العربيّة الكبرى. تحتدم أحداث الفيلم عندما يسألهم ضابط بريطاني عن المسارات التي يسلكها القطارات العثمانيّة ذات الأهميّة الإستراتيجيّة عبر الصحراء, فتكون الرحلة مَحفوفة بِمخاطر أكبر مِمَّا توقّعوا و تقودهم تلك المخاطر لطرق لم تكن في الحُسبان.

theeb_2

.

أمّا فيلم “السلام عليك يا مريم” Ave Maria فتكمُن جُرأة المخرج باسل خليل كونها قصة كُوميديّة تُركّز على الجانب الآخر من الصراع العربي العبري, و هو أول عمل عربي من نوعه, حيث تحكي قصته عن خمسة راهبات يعشن في دير معزول في الضفة الغربيّة, و خلال قضائهن لعزلتهن المُقدسة ليوم السبت يكسر ذلك الصمت سيّارة لعائلة من مستوطنين تصطدم بالجدار الخارجي للدّير, و بسبب كون الراهبات في سبات يوم السّبت تكون محاولتهنّ لمساعدة العائلة دون القدرة على استخدام وسائل التواصل لطلب المُساعدة, و لكن تعمل الراهبات سويّة لإيجاد حل للمُشكلة.

maxresdefault
.

الإنتاج المشترك

الفيلمين هم من إنتاج مشترك مع شركات أوروبية, و هو خطوة جيّدة للشراكة و إعطاء فرصة للكوادر العربيّة معرفة أساليب الإنتاج العالميّة, و هي المُشكلة الأساسيّة للسينما العربيّة, فالكوادر العربيّة تمتاز بمهنيّة جيدة و لكن أسلوب إدارة الإنتاج هو غالباً ما يجعل السينما العربيّة بِسقف ثابت لم تستطع أن تخطو بعده. و هذا الوجود العربي هو الأوّل من نوعه من حيث المحتوى و الوفرة, فترشُّح فيلمين عربييّن على مجموعتين مختلفتين يعتبر حدث هام في السينما العربيّة و يجب إعطاءه أهميّة إعلاميّة و إنتاجيّة, و أما عن باقي الترشيحات للجوائز فيمكنكم الإطلاع على صفحة الترشيحات للموقع الرسمي لجوائز الأوسكار, و يمكنكم معرفة توقعات “رأي سينمائي أصيل” و متابعة آخر أخبار الأوسكار على صفحته الرسميّة على الفايسبوك.

تم تعديل التدوينة 29 فبراير 2016 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s