عصر “ما بعد الحداثة”, ثقافة كل الثقافات

بعد كل الحروب التي نشبت في عصر الحداثة, و بعد كل المدارس و الأنظمة الإقتصاديّة و الثورات المسلّحة التي قامت في أماكن عديدة من الأرض, اعتبر البعد_حداثيّون أن عصر الحداثة فشل في جلب السلام للإنسان, فهم يرفضون كل المشاعر و الشعارات القوميّة و الوطنيّة المتطرّفة و المقسّمة على أسس جغرافيّة و تاريخيّة لأنها مبنيّة على معلومات تاريخيّة ليست دقيقة في نظرهم, و علاوة على ذلك فهي تلهي الإنسان عن شعوره بإنتمائه للبشريّة جميعها, و رفضت النظم الإقتصاديّة و السياسيّة التي تدّعي أنها تملك الصحّة المحضة و ستجلب الخلاص للبشريّة و بما فيهم الرأسماليّة نفسها, فظهر البعد_حداثيّون بأفكارهم الجديدة.

ما بعد الحداثة

عصر بعد_الحداثة Post-Modernism

إن عصر ال “بعد_حداثة” هو ليس عصر المدارس, و ليس عصر التيّارات الجديدة ولا عصر المذاهب السياسيّة الجديدة ولا الأنظمة الإقتصاديّة, و إنما هو عصر التفكير الجديد, الفلسفة الغير مسبوقة في تحليل الحاضر و الماضي, هو عصر النقطة الفاصلة بين كل ما مضى و كل ما سيأتي في المستقبل كما يقول الكثير من الأدباء. و هي نقد شامل لكل مظاهر الثقافة الّتي توارثها الإنسان منذ الأزل, و إعادة النظر على كل الفروقات البديهيّة المتوارثة كالذكر و الأنثى, الحب و الزواج, الصح و الخطأ, الخير و الشر, الشعبيّة و الخاصّة و غيرها. الفنّانون و المعماريّون البعد_حداثيّون يرون أن ردّة فعل الحداثيّون تجاه الماضي كان مبالغا فيها, و أنّه ليس من الضروري نسف الماضي لبناء المستقبل, فظهر الجمع بين القديم و الجديد, و جمعت زخرفات الكلاسيكيّة داخل تصميم أسلوب الباوهاوس. و أمّا السينما و التلفزيون و وسائل الإعلام كافّة فقد كان لهم النصيب الأكبر من الإزدهار في هذا العصر.

من موقع postmodernism.com

من موقع
onpostmodernism.com

قبل الخوض في التغييرات الثقافيّة في عصر بعد_الحداثة, سأسرد و باختصار أهم حركة نقديّة فلسفيّة أثّرت بشكل مباشر على نمط التفكير في العصر بعد_الحداثة.

النظريّة التفكيكيّة Deconstruction لجاك دريدا jacques derrida, و هي منهج تحليل نقدي للكتابات الفلسفيّة و الأدبيّة للبحث عن المعنى المتعدد للكلمة أو الجملة بحسب عقليّة المتلقّي و الذي يعتمد على بيئته و طريقة فهمه. و يعتبر المنهج التفكيكي اليوم أهم ثورة في تاريخ النقد الأدبي و إعادة فهم و تحليل كل ما توارثه الإنسان من نصوص أدبيّة و الفلسفيّة إلى يومنا. و رغم أهميّتها إلا و أن الكثير من النقّاد التقليديّين يعتبرونها أسلوبا عدميّا لا يصل الناقد لأرضيّة ثابتة للنقد و تحليل المعنى. من الصعب شرح الطريقة التي انتهجها التفكيكيّون في النقد و التحليل الأدبي بشكل مفصّل في هذه التدوينة فهو من أصعب الأساليب في هذا المجال, و مازال الكثير من روّادها يضيفون عليها و يختصرون منها و أهم هؤلاء الروّاد و يعتبر واضع هذه النظريّة و هو جاك دريدا, و سأحاول تبسيطها.

يقول دريدا إن المفهوم التقليدي للنقد الأدبي يعتمد على فهم الكلمة المنطوقة, أي الكلام, فالكتابة هي وضع الصورة السمعيّة على هيئة ماديّة تدعى الكتابة, و إن الصورة السمعيّة هي وضع الصورة الماديّة في صوت نخرجه عبر الفم بمساعدة اللسان و يسمّى الصورة المنطوقة. إن الكلمة المنطوقة هي الصورة السمعيّة للأشياء, و التي تسمى ب الدّال و المدلول (الدال هو الكلمة المنطوقة, و المدلول هو الصورة السمعيّة التي تمثل الشيء المرئي) فدريدا يعتبر أن هذا الأسلوب التقليدي في الكتابة هو التركيز على أولويّة الكلمة المنطوقة عن الكلمة المكتوبة, و يرى فيها إهمالا للكتابة و أسماه (الطريقة المبتذلة في الكتابة) لأن الكتابة هنا لا تهدف إلّا لتمثيل الصوت. و هنا يعتبر دريدا إن استخدام الإنسان للكتابة ما هو إلا محاولة في إعادة ترتيب الأفكار القديمة بأسلوب آخر, أي أن أسلوب التفكيكيّة هو نقل المركزيّة في النقد من الكلمة المنطوقة إلى الكتابة نفسها, و هنا هو يقترح أسلوبا جديدا في الكتابة قد يكون أكثر صدقا و دقّة في النقل من الأسلوب التقليدي.

إن هذا المفهوم الجديد في النقد الأدبي و الفلسفي لموروث الإنسان من تاريخ نشوئه ليس الوحيد, توجد أيضا حركة ال ما بعد بنيويّة التي هدفت لنقل المركزيّة في النقد الأدبي نحو الكتابة و تغييب الكاتب كليّا خلال مرحلة النقد. لقد نشأ المذهبين في مرحلة متقاربة خلال فترة الستينات من القرن الماضي, و له روّاد كثر كميشيل فوكو و جوديث بوتلر و جيل دولوز و يان بودريار و أيضا جاك دريدا. لقد حاولت تبسيط تعاليم هذا الأسلوب الجديد قدر الإمكان, و لكنني أنصح و بشدّة أصدقائي لقراءة كتاب “علم الكتابة” لجاك دريدا.

 .

إن الأهم من ذلك كلّه هو تأثير هذا الأسلوب الجديد في الإنتاج الثقافي الذي نعاصره اليوم, و كيف أثّرت هذه الفلسفة على حياة الإنسان العصري, و هو الهدف الرئيسي للتدوينة.

صورة للفنان بانكسي أحد أعلام عصر بعد_الحداثة على حائط بجانب البنك الغربي في مدينة بيت لحم, يسخر فيها من إدّعاءات الجيش الإسرائيلي بدفاعهم عن أنفسهم ضد الفلسطينيّين العزّل

صورة للفنان بانكسي أحد أعلام عصر بعد_الحداثة على حائط بجانب البنك الغربي في مدينة بيت لحم, يسخر فيها من إدّعاءات الجيش الإسرائيلي بدفاعهم عن أنفسهم ضد الفلسطينيّين العزّل

.

أسلوب الحياة و الفنون و وسائل الإعلام

بعد تطوّر مفهوم وسائل الإعلام في العصر البعد_حداثي أصبح كل ما يتعلّق بنقل المعلومة أو المظهر الثقافي يندرج تحت وسائل الإعلام, كالكتب, و المجلات و الروايات, و الرسم و تصميم الجرافيك و التلفزيون و السينما و غيرها. من أهم ما ميّز معالم عصر بعد_الحداثة هو التطوّر الهائل في وسائل الإعلام, حيث أصبحت كل هذه الوسائل منصّة هامّة لعرض كل الأفكار و التناقضات و التوجّهات التي تريد طرح نفسها بطريقتها, و كانت منصّة لمناقشة القضايا الإنسانيّة و الإجتماعيّة. تغيّر في الخطاب الإعلامي و خاصّة من بداية القرن الحادي و العشرين بتحوّل هذا الخطاب من التوجّه نحو العامّة إلى التوجّه نحو الفرد, و بزغت أهميّة هذا التوجّه بسبب استخدام بعض الجهات السياسيّة للإعلام كبروباغاندا لخداع العامّة, و لكن رأى الأكادميّون أن تثقيف الفرد عن الإعلام و إقحامه في صناعته سوف يبطل من الآثار السلبيّة التي قد تنتج عنه, و أن أغلب الأفكار التي تؤمن بالمؤامرة و التحكم في البشريّة هو جهل العامّة حول عمل وسائل الإعلام و صناعتها. بدأ هذا التوجّه منذ أواخر السبعينات و بدت نتائجه تظهر منذ عدّة سنوات فقط, فصناعة الإعلام لم تعد مخصّصة للشركات الضخمة فقط و أصبحت متاحة نسبيّا مقارنة بالماضي, إضافة إلى توافر أدواتها لدى أغلب العامّة كالكومبيوترات العالية الأداء و الأكاميرات العالية الدقّة, و أيضا أتاحت الشبكة الإجتماعيّة القدرة لهذه الأعمال الصغيرة على الإنتشار عالميا كموقع Youtube و Facebook و الكثير.
 .
أصبحت وسائل الإعلام مقترنة بمظاهر الحياة اليوميّة لأي فرد حتى في دول العالم الثالث, و هو انتشار مذهل لأي تكنولوجيا تم ابتكارها منذ القرن العشرين و حتى اليوم. و على الصعيد الثقافي لم تعد الثقافة و الأخلاق العامّة معتمدة على الصح المطلق و الخطأ المحض, و يمكن للإنسان أن يجتهد حتى بأكثر القضايا حساسية.  و على صعيد الفنون بزغ فن البوب Pop Art كأهم الفنون التي مثلت عصر بعد_الحداثة و من روّاده أندي وارهول Andy Warhol الذي خط أسس فن هذا العصر و أيضا بانكسي Banksy و كريس بوردين Chris Burden. ثقافة هذا العصر تنادي للتنوّع, للخلط بين الأساليب و الثقافات, هو الأسلوب الذي ينادي بتكسير الحواجز بين المدارس القديمة و بين ثقافات العالم كلّها لتجتمع في مكان واحد يتسع للجميع.
.
 .
التلفزيون و السينما
.
لقد تطّور التلفزيون و السينما لدرجة لم يكن أحد يتوقّعها في هذا العصر, فتطوّر برامج المونتاج و الكاميرات و أدوات الإخراج أدّى إلى صعود المجال بشكل كبير و خاصّة بعد دخول الكومبيوتر إلى هذا المجال. أعطت هذه التكنولوجيا قدرة جديدة على التعبير و إخراج الصورة و المضمون بوضوح لم يكن متاح سابقا, و أصبحت الأعمال أكثر قدرة على إيصال الفكرة و إشباع المخيّلة, و من ثم تطوّرت برامج التصميم الثلاثي الأبعاد و تحريكها إلى خلق عالم غير محدود من الإبداع و الإبتكار.
.
يعتبر بعض النقاد أن آثار بعد_الحداثة على وسائل الإعلام لم تكن إيجابيّة في تأثيرها على المجتمع, و خاصّة في تأثير السينما و التلفزيون على الأفراد. يقول إم غريفين Em Griffin أن بعد_الحداثة أعطت نتائج عكسيّة لهدف التلفزيون بكونه مرآة للمجتمع, ليصبح المجتمع مرآة للتلفزيون, لأن عرض الواقع بالصورة المثلى للواقع أدّى إلى ضرب المثل العليا للإنسان العصري و سعيه لملاحقة المُثُل التي يراها على التلفزيون و التي تكون مسخّرة لخدمة بعض الشركات كالتسويق للجسم الأمثل أو الزوجة المثلى, الوجبة الأفضل, البيت المفضّل, الطفل الجميل, الرياضة المفيدة, الحياة الرغيدة جميعها صور و مُثُل تم نقلها لعقل الفرد لأغراض تسويقيّة و قد أدّت للتأثير عليه و على نمط حياته. و لكن بعد نجاح المنظمات الحقوقيّة في تثقيف العامّة حول خداع الشركات وجدت هذه الشركات نفسها مضطرة لتغيير سلوكها على وسائل الإعلام و هو أحد تاثيرات اختصاص العلاقات العامّة و دراسة توجهات الرأي العام, فتطوّر مضمون إعلان الشركات ليختار كل منهم ليتبنى قضيّة أخلاقيّة للإعلان تحت رايتها, حيث أصبح التسويق للمنتج لحث المستهلكين لشرائه أسلوب مبتذل في الإعلان. مثلا تعالت أصوات شركات مستحضرات التجميل النسائيّة منذ ال2005 في التسابق نحو الإعلان عن الجمال الحقيقي كDove. و لبّت النداء الكثير من الشركات الإعلاميّة في الإبتعاد عن التسويق للصورة الأمثل من الواقع, مثلا ظهرت مجلّة Varily سنة 2011 أوّل مجلّة تصميم أزياء نسائيّة لا تستخدم الفوتوشوب أو أي برنامج تعديل صور في المحتوى و الإعلانات, إذ اعتبر التعديل على الصورة كذب على الجمهور.
.
تعالت الأصوات نحو أهميّة الخطاب الفردي الذي كان نتيجة عصر بعد_الحداثة مع دخولنا القرن الحادي و العشرين و ترافق ذلك ظهور الشبكة الإجتماعيّة التي قلبت معايير الإعلام و التمحور في الإنتاج الإعلامي في الهدف من التسويق لأفكار المؤسسة إلى المركزيّة نحو إرضاء و تلبية حاجات الفرد, و لقد أكّد ذلك الباحث في نظريّات الإعلام إليو كاتز في نظريّته المنفعة و الإشباع Uses & Gratification Theory و هي النظريّة الوحيدة التي بحثت خلف تأثير الفرد على الإعلام و ليس العكس, و هي النظريّة الأولى التي اعتبرت الجمهور نشطا و واعيا في اختياره للمادّة الإعلاميّة.
.

الصحافة
تطوّرت الصحافة لتصبح جزءا من نشاط اجتماعي أو سياسي عام ليس بالضرورة بكونه مرتبطا بالإختصاص أو المهنة, و هنا يعتقد البعض أن ما بعد_الحداثة دمّرت الصحافة و العمل الصحفي, و لكنه في الحقيقة دمّره كممارسة مرتبطة بالمهنة أو الإختصاص و جعله أكثر لأن يكون عمل تطوّعي أو هواية فرديّة. و هذا أزاح من سلطة سياسة المؤسسة عن كاهل الصحافيين و المراسلين و ساعد على تخفيف الرّقابة خلال انتقال المعلومة من الحدث إلى المتابع.

أهم نوعين من الصحافة في عصر بعد_الحداثة;
الصحافة المدنية Citizen Journalism, و هو النوع من الصحافة الذي لا يعتبر الجمهور كمتلقيين سلبيين أثناء صناعة الخبر, و إنما أعضاء نشطين يشاركون في نقل الحدث و كتابته و تحليله و تقييم صحّته و دقّته,و قد كان هذا التوجّه نتيجة تحوّل الصحافة لعمل مدفوع لصالح سياسة المؤسّسة و الذي خلق شرخ بين الحقيقة و المحتوى الصحفي. ساعد انتشار مبدأ الصحافة المدنيّة نشوء الشبكة الإجتماعيّة و انتشار الهواتف الذكيّة المزوّدة بالكاميرات كأدوات لأي صحفي, و أعطى الإمكانيّة للتوثيق و النشر المباشر للأحداث. أصبح هذا الأسلوب أساسيّا لأي شركة إخباريّة في نقل الخبر و أضعف من سلطة الشركات الإخباريّة بالتحكّم بالمعلومات أثناء عمليّة نقل الخبر, أي أعطت حريّة أكبر للصحفيين و دقّة أكبر في الأخبار.
الصحافة المغموسة Immersion Journalism, و هو النوع من الصحافة الذي يعتدم إنغماس الكاتب في الحدث الذي يحرر عنه, و هذا النوع يهدف لنقل التجربة و ليس نقل الخبر فقط, و قد اعتمدت شركة Vice على هذا النمط في تحرير مواضيعها على الموقع.

.

المنظمات الحقوقيّة
بدت فكرة حقوق الإنسان تتعالى منذ الخمسينات من القرن الماضي و خاصّة بعد الحرب العالميّة الثانية التي أظهرت للإنسان دمويّته و رغبته في الحرب و الإحتلال, فتتالت نشوء المنظمات الإنسانية التي تدافع عن حقوق الإنسان و حقوق كل ما على الأرض, كالحفاظ على البيئة, حقوق المرأة, حقوق العمّال, حقوق الحيوان, و ظهرت أيضا مسارات أخلاقيّة جديدة كالدّفاع عن حقوق المثليّين و حقوق التحوّل الجنسي. يعود تاريخ الحركات الإجتماعيّة الحقوقيّة لفترة في أواسط القرن الثامن عشر, و لكن ازدادت نشاط و فاعليّة بعد ظهور وسائل الإعلام الحديثة بشكل كبير, و تحوّلت هذه المنظمات من النشاط المحلّي إلى نشاطها العالمي.

.

لعصر ما بعد الحداثة الكثير من النقاد, بين مؤيّد و معارض, فغياب تعريف واضح لهذا العصر أدّى إلى عدم قبوله و إنما اعتباره امتداد فوضوي لعصر الحداثة, و زاد من حدّة الإنتقادات هو ما سمّاه البعض “ترف الحريّة” حيث يعتقدون أن التحرّر من كل القيود التي رافقت الإنسان منذ بداية التاريخ يوقعه بالكثير من الإعتقادات الخاطئة و هو مسح للأخلاق الإنسانيّة المتوارثة, و لكن في المقابل يراه آخرون صحوة إنسانيّة على نطاق العامّة لم يعرفها التاريخ من قبل, قدرة للإنسان على التحكم بحاضره و مستقبله, و أيضا تزايد الشعور بالمسؤوليّة الإجتماعيّة و أهم ما في ذلك هو ازدياد وعي الرأي العام تجاه الرسائل الإعلاميّة التي ما زال يظن البعض أن العامّة أغبياء لا يفهمون ما يدس لهم, في الحقيقة أن الإنسان يزداد وعيا يوم بعد يوم, و يزداد ثقافة بما يمكن أن يدس له, و لم يعد بإمكاننا تعميم كل ما حدث في الماضي على جمهور الحاضر. فعصر بعد_الحداثة هو نمط حياة, الأسلوب الذي يتقبل كل شيء و لا يرفض شيء, العبثيّة, و الجنون, الجمع بين المدارس, اللاقانون, بل أسلوب كل فرد هو قانون بذاته, هو عصر مقولة “كل شيء ممكن”. سمح ذلك المجال لحريّة في التعبير أكثر من أي وقت مضى, و تمركز الثقافة حول الفرد, لا التمركز حول القانون أو المدرسة, يمكنك أن تكون ليبيراليّا و لكنك من محبي تشي غيفارا, ترى في الشيوعيّة الصينيّة ذكاء في الإدارة, و تريد مدح كارل ماركس في بعض أفكاره, و ترى في الرأسماليّة جشعا و أنانيّة, و تشعر أنك تستطيع تغييرها. هذه الآراء جميعها يمكنها أن تجتمع بشخص واحد دون أن يكون مجبور أو مساءل لإختيار وجهة واحدة لآرائه, هذه المساحة في الموضوعيّة و الحريّة الفرديّة في تكوين الآراء لم تكن متاحة في زمن الحداثيّين إذ كان من الواجب عليك أن تختار جهة تمثلها و تمثّلك.

.

بانكسي - طفل و جندي

بانكسي – طفل و جندي

.

Metropolis II كريس بوردين - تخيّله عن المدينة المستقبليّة, استغرق العمل أربع سنوات - 2011

Metropolis II
كريس بوردين – تخيّله عن المدينة المستقبليّة, استغرق العمل أربع سنوات – 2011

.

فن البوب - ما بعد الحداثة - أندي وارهول

فن البوب – ما بعد الحداثة – أندي وارهول

.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s