لوحة إعلانيّة تنقّي الهواء بفاعليّة 1,200 شجرة

لوحة إعلانات تنقي الهواء

تشهد البيرو تطوّرا عمرانيّا رهيبا خلال السنوات القليلة الماضية, فهي على أبواب حقبة جديدة من التطوّر و التقدّم و لكن ما يرافق دوما بداية هذا التطوّر العمراني الكثير من الغبار و التلوّث مما يكون له أثر سلبي على العمّال المنخرطين في البناء و المهندسين و حتى بيئة المدينة بشكل عام. فانتهزت الفرصة كليّة الهندسة في جامعة UTEC في إنشاء لوحة إعلانيّة تمتص كميّة كبيرة من الهواء الملوّث و تخرج بدلا منه هواءا نظيفا.

قامت الكليّة العمل بمساعدة وكالة الإعلان FCB, و قد استخدمت توربينات كبيرة لكي تسحب الهواء الملوّث لتتم تنقيته عن طريق المياه الموجودة في داخل اللوحة الإعلانيّة. يمكن لكل لوحة تنظيف 100,000 متر مكعّب من الهواء يوميّا و هو ما يعادل فاعليّة 1,200 شجرة. هذا الإختراع تم تطبيقه في عدّة مواقع بناء سكنيّة في البيرو و يمكن استخدامه أيضا في المناطق المزدحمة سكانيّا و التي تحوي نسبة عالية من التلوّث. هذه ليست أولى المشاركات البيئيّة لجامعة UTEC, فالعام الماضي صمّمت لوحة إعلانيّة يمكن لها تحويل جزيئات الماء المحمولة في الهواء إلى مياه نقيّة صالحة للشرب لأهالي المدن التي تعاني من شح في المياه في مناطقهم.

قد يكون هذا العمل من أفضل الأعمال التي يمكن لدول الشرق الأوسط إستيرادها من أجل التخفيف من حدّة التلوّث في المدن السكانيّة المزدحمة كالقاهرة و بيروت و دمشق, آن لهذه المدن المضي و ترك القضايا السياسيّة و التوجّه نحو بناء المجتمع و تطويره.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s