كيف تؤثّر وسائل الإعلام علينا؟ (4) … تأثير الجمهور النشط

في بدايات ظهور وسائل الإعلام و قبل الحرب العالميّة الثانية أخذت النظرة للجموع تتغيّر, فقد كانت النظرة للجموع على أنها كيان واحد يمكن معاملته كأنه فرد و مخاطبته على هذا الأساس, و قد كانت هذه أحد أهم الفوارق التي اختلف بها الرأسماليّون عن الشيوعيّون.

كانت فكرة تقسيم الجموع إلى أفراد ,يمتاز كل منهم بصفات مختلفة عن الآخر ,مرفوضة عند الشيوعيّين. فهي لطالما اعتبرت المجتمع على أنه كتلة واحدة لا يمكن تفتيتها أو تجزيئها يشتركون بالأرض و الموارد ولا يمكن لأحد أن يعلو على أحد, ولا يمكن التملك و تغذية الغرائز الفرديّة و الأنانيّة. و قد كانت الحرب العالميّة الثانية هي المعركة التي أنهت هذا الفكر في أوروبا و انتشرت الرأسماليّة بنظامها الإجتماعي الذي يذهب لخطاب كل فرد على حدى على أنه(ها) كيان مستقل عن الآخر برغبات و احتياجات قد تتشابه مع أفراد أخرى و قد لا تتشابه.

التلفزيون قديم

النظرة الجديدة قادت التغيير في التعامل مع الجمهور إلى يومنا هذا, فالمؤسسات الإعلاميّة في البداية كانت تعاني من أن الجمهور بالنسبة لها كان مجهول الهويّة. و بفضل هذا التغيير كانت النتيجة أن اعتبر الجمهور هو عبارة عن أفراد معروفة الصفات حيث تتفاعل بحسب احتياجات كل فرد منها. و بمعنى آخر كانت النتيجة هي أنت عندما تنشر رأيك على Facebook, و عندما تضغط على “لم يعجبني” عندما تشاهد فيديو على Youtube, و عندما تطلب سيّارة بمواصفات خاصّة أو خليجيّة كي تتناسب مع بيئتك, تضع تقييمك لفندق زرته خلال عطلتك, و تشكّك بمصداقيّة خبر نشرته القنوات الإخباريّة.

يقول الإختصاصيّون في التسويق و الإتصال و العلاقات العامّة أن الأفراد تميل للتفاعل مع كل رسالة إعلاميّة بحسب وقت إرسالها بطريقة مختلفة عن الآخر. لذا فقد تم تقسيم الجماهير إلى عدّة شرائح تبعا ل:
1- المنطقة الجغرافيّة: أي بحسب سكن الأشخاص.
2- الصفات الديموغرافيّة: الجنس, العمر, الدخل, العرق, الخلفيّة الثقافيّة, درجة التعليم.
3- الصفات النفسيّة: و قد أضيفت مؤخّرا و تقوم بدراسة خليط بين الصفات الديموغرافيّة و النمطيّة الفرديّة. و هي بحاجة لمراقبة دائمة و تحليل من قبل دارسين في علوم النفس.
ملاحظة: تستخدم هذه التصنيقات ذاتها في التسويق من أجل تقسيم السوق إلى شرائح

مثلا, عندما يشتري أحد الشباب لابتوب Alienware و المشهور بميّزاته المتطوّرة جدّا لهدف تحميل أحدث الألعاب عليه و الإستمتاع باللعب بدقّة عالية جدّا, يختلف عن شاب يشتري نفس اللابتوب و لكن لهدف العمل على برامج كال 3dmax و ال maya و الحصول على نتائج مرضية لعمله بوقت سريع.

مثال آخر, قد تجلس إحدى الفتيات أمام شاشة التلفزيون لتشاهد محطة معيّنة لمتابعة مسلسل “حريم السلطان”. أو قد تمضي الليل مع والدك على التلفزيون و هو يحتجز الريموت كونترول و يقلّب بالمحطّات بشكل عشوائي حتّى يجد أخيرا ما قد يجلب انتباهه, و قد تجد نفسك تشاهد فيلما و أنت تفكّر في شيء حصل معك في عملك. جميعهم أفراد من ضمن الجمهور, و الجميع يحسب له حساب عند المؤسّسات الإعلاميّة الضخمة و يتعاملون مع كل منهم بطريقة مختلفة.

هذه الجماهير هي أنتم.. و أنتم كل شيء بالنسبة للشركات الإعلاميّة الضخمة, و في الواقع إن تثقيف الأفراد عن كيفيّة عمل وسائل الإعلام سوف يعطي السلطة للأفراد لتحديد مالذي سوف يتم طرحه على وسائل الإعلام.. سوف أعرض لاحقا نتائج دراسة قمت بها خلال تقديم رسالة الماجستير في العلاقات العامّة و الإتصال الجماهيري و التي تدور حول إحدى نظريّات الإتصال الجماهيري و هي “المنفعة و الإشباع” Uses & Gratifications Theory و التي سوف أوضح بها كيف لنا نحن المستهلكون أن تكون لنا السلطة على وسائل الإعلام.

كانت هذه آخر تدوينة من سلسلة “كيف تؤثر وسائل الإعلام علينا؟”, أتمنى أنّها كانت مفيدة لكم, و في حال وجود أي تعليق أو إضافة تواصلوا معي بترك تعليق أو عن طريق حساب facebook.
لا تنسو المشاركة مع أصدقائكم

تابع السلسة المؤلفة من أربع تدوينات و التي تجيب على السؤال “كيف تؤثر وسائل الإعلام علينا؟”
1- تأثير الرسائل
2- تأثير الوسيط
3- تأثير الشركات القابضة
4- تأثير الجمهور النشط

 

المصادر:
رالف هانسون. كتاب “تظريّة الإتصال الجماهيري”
آدام كورتيس. وثائقي “عصر النفس

 

Advertisements

3 thoughts on “كيف تؤثّر وسائل الإعلام علينا؟ (4) … تأثير الجمهور النشط

  1. Pingback: كيف تؤثّر وسائل الإعلام علينا؟ (3) … تأثير الشركات القابضة | مدوّنة | ثقافة ميديا

  2. Pingback: كيف تؤثّر وسائل الإعلام علينا؟ (2) … تأثير الوسيط | مدوّنة | ثقافة ميديا

  3. Pingback: كيف تؤثّر وسائل الإعلام علينا؟ (1) … تأثير الرسائل | مدوّنة | ثقافة ميديا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s