تفاعل متابعين كأس العالم 2014 على الشبكة الإجتماعيّة, دراسة ممتعة

قد تبدو تفاعل الجماهير هذه الدورة لكأس العالم مختلفة بعض الشيء عن سابقاتها, فقد أصبحت وسائل الإعلام الإجتماعيّة من أكثر الوسائل التي تتيح للمتابعين التعبير عن آرائهم و مواقفهم أثناء مشاهدتهم للمباريات. و قد أثار اهتمامي منشورات الأصدقاء اليوم خلال لعبة البرازيل مع كرواتيا, فذاك الذي مازال يبحث عن مكان ليشاهد اللعبة, و الآخر يشمت بهدف البرازيل, بدى الحقد على اللاعب مارسيلو كبيرا خلال اللعبة.

جمهور مشجع كرة القدم

أصدر موقع crowdtap على الشبكة الإجتماعيّة دراسة جديدة حول تفاعل مستخدمي الشبكات الإجتماعيّة نحو كأس العالم بعنوان “الجانب الإجتماعي من كأس العالم”. و تهدف الدراسة لرسم صورة واضحة عن الطريقة التي ينتهجها مستهلكو وسائل الإعلام الإجتماعيّة في تناقل المواد المتعلّقة بكأس العالم.

أظهرت الدراسة أن 74.2% من متابعي أحداث كأس العالم 2014 سوف يكونون موجودين على أحد وسائل الإعلام الإجتماعيّة خلال مشاهدتهم للمباريات. و من المتوقّع أنه ضمن هؤلاء المتابعين 43.4% منهم سوف ينشرون آرائهم على موقع Facebook. و 34.1% سوف يغرّدون على Twitterعن كأس العالم. و 13.1% سوف ينشرون تدوينات عن كأس العالم كما هو متوقّع.

طرح الموقع السؤال “مالذي يجعلك تنشر إعلانات و منشورات عن كأس العالم على الشبكة الإجتماعيّة؟ و كانت الأجوبة:
– 55.8% لدعم الشركة التي أحبها
– 53.7% لمشاركة أصدقائي و عائلتي الإعلانات الجميلة التي تقدمها الشركات خلال كأس العالم.
-49.7% لمشاركة منتجات جديدة مع أصدقائي و عائلتي.
-31.7% لكي أجعل الناس يعرفون أنني على علم بآخر الإعلانات و المنتجات.

و سألت crowdtap عن الشبكة الإجتماعية التي يفضلها المنتسبين و كانت حصّة الأسد لموقع التواصل الإجتماعي Facebook بنسبة 65.0% و المركز الثاني بفارق كبير لموقع Twitter 17.6% و الثالث شبكة Instagram بنسبة 6.1% و الرابع Pinterest 5.0% و الأخير لموقع Vine بنسبة 2.9%.

و قد اهتمّت الدراسة أيضا بالأجهزة التي سوف يستخدمها المنتسبين للدخول على المواقع الإجتماعيّة أثناء مشاهدتهم المباريات و كانت أجهزة الهواتف الذكيّة في المرتبة الأولى بنسبة 58.4% يليها الكومبيوتر و أنواعه 58.1% و الأخيرة اللوح بنسبة 37.5%.

و في نهاية الدراسة, أثارت الشركة التساؤلات حول ما إن كان المتاعبون سوف يبدؤون بمتابعة المزيد من الفرق و الشركات المغطية للحدث بعد الإنتهاء من كأس العالم, و أظهرت الدراسة أن 52.1% من المشاهدين سوف يضيفون “إعجاب” على الشركات المشاركة في كأس العالم, و 47.9% من المشاهدين سوف يضعون “إعجاب” لفرق جديدة.

و من الجدير بالذكر أيضا أنه بدراسة قامت بها Adobe Systems عن كلمة “World Cup” لوحدها حققت أكثر من 19 مليون إدراج على مواقع التواصل الإجتماعي منذ شهر حزيران 2013. و حققت بهذا رقما قياسيّا أكبر حتى من الأولومبيات و السوبر بول الأمريكيّة.

قامت crowdtap باستفتاء حوالي 850 شخص بين ذكر و أنثى حتى حصلت على هذه النتائج. قد يعتبر إحصائيّا مجال الخطأ في هذه العيّنة كبير نسبيّا, قد يصل إلى 10%. و لكن الدّراسة ما زالت بنظري ممتعة و تستحق القراءة.

إليكم النشرة الأصليّة للدراسة الصادرة عن crowdtap.

كأس العالم متابعين

النشرة الأصليّة للدراسة

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s