علم التواصل و الإعلام.. و نموذج أرسطو

لسنين طويلة جدا, ظل علم الإتصال و الذي كان قسما من دراسة الآداب اللغوية معتمدا على نظرية أساسية ترجع إلى 300 عام قبل الميلاد, و تنبع منها جميع تطبيقات الإتصال و هي النظرية الخطابية لأرسطو.

عندما كان الإسكندر المقدوني صغيرا و في رحلة استعداده ليرث الحكم عن أبيه, علّمه أرسطو نموذجا لخطابه أيا كان مضمون هذا الخطاب, فقد اعتبر أرسطو أن ما يجعل القائد يؤثر على مجموعة ما و يجعلهم ينصاعون لأوامره ما هي إلا فن في التواصل مع هؤلاء الأفراد, و كل من اتطلع على تاريخ الإسكندر المقدوني يعلم جيدا قدرته الغير مسبوقة في أن يكون ملهما لجيشه مؤثرا على عاطفتهم في كل أمر يتلقونه.

يتكون نموذج أرسطو في التواصل على خمسة عناصر أساسية و هي
المتحدث – الخطاب – المناسبة – الجمهور – التأثير

و يعتبر أرسطو أن ضرورة تعريف كل عنصر من هذه العناصر أمر ضروري ليتم تحديد كيف ستؤثر على المتلقين بالطريقة المرجوّة دون حدوث أي مشكلة في الفهم, فهو يقترح أن على المتحدث أن يبني خطابه بما يتناسب مع طبيعة الجمهور في مناسبة معينة ليكون التأثير ناجحا.

رسم من القرن التاسع عشر يصور الفيلسوف أرسطو مع تلميذه الإسكندر الأكبر

رسم من القرن التاسع عشر يصور الفيلسوف أرسطو مع تلميذه الإسكندر الأكبر

ظلّت هذه النظرية معتمدة من جميع القيادات و الدّول لاحقا و في عصر النهضة الأوروبيّة في القرن الخامس عشر اعتبرت النظريّة من أهم فنون الإتصال و أن اللغة هي أساس النمو البشري الفكري و الإتصال الثقافي بين الأمم و على أنها الوسيط الذي يفهم من خلاله الإنسان المعاني و العلوم. و من هنا بدأت فكرة الإعلام تتبلور فطبق نموذج النظرية الخطابية في كل خطاب أو إعلان عام أو حملة انتخابية.

استمر علم الإتصال على هذه الحال حتى بداية القرن العشرين, و كانت بداية انشقاق علم الإتصال ليصبح مجال منفصل للدراسة في الجامعات, فقد بدأ مفهوم الإتصال الجماهيري يتطور و لوحظت أهميته في قيادة المجتمع و التأثير عليه في أصغر تفاصيل المعيشة. مع الرغم أن علم الإتصال يرجع إلى عصور قديمة جدا كما ذكرت, و لكن الأعمال المؤخرة من قبل تشارلز كولي و والتر ليبمان و جون ديوي الذين لمعوا في أواسط القرن العشرين تعتبر ذات أهمية في المبدأ الأكاديمي في دراسة الرأي العام و الإنتاج الإعلامي و الصحافة و التلفزيون و التعامل مع الجماهير في الطريقة التي هي عليه اليوم.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s