DW باسم يوسف على دويتشه فيله

في لقاء أجرته قناة دويشته فيله مع باسم يوسف التي عرضت الأمس الثلاثين من مايو. ظهر بطلّته الخفيفة الظل مع بعض أعضاء فريقه. كان اللقاء بسيطا مما يجعل المشاهد يندمج مع المقابلة من أول دقيقة.

باسم يوسف, الإعلامي الساخر الذي تناول قضايا الشارع و الإعلام المصري منذ قيام ثورة  25 يناير عام 2011. كانت بدايته ببث حلقاته عن طريق Youtube و بعدها انتقل إلى القناة المصريّة CBC خلال معارضته للرئيس السابق محمد مرسي.

باسم يوسف مقابلة دويتش فيله

في الحلقة, تحدث باسم يوسف عن الآراء و النقد و كيفيّة طرحها في البرنامج, و أن برنامجه لا يعبّر عن الثورة و لا الشارع المصري و إنما بكل بساطة هو عرض ساخر للقضايا بحسب وزن و أهمية كل قضيّة في الشارع و الإعلام المصري. و قد أضاف باسم يوسف في الحلقة “إن كل جملة تبدأ بكل الناس كذا فهي جملة خاطئة, فلا يوجد ما يسمّى بكل الناس. توجد ردود أفعال, بعضها كان إيجابيا في البداية و أصبح سلبيا و البعض الآخر العكس.. و لا يوجد ما يسمّى بالمزاج العام للشارع”. و من أهم ما تم الحديث عنه أن برنامج البرنامج لن يتم عرضه خارج الأراضي المصريّة في حال تم منعه في حين أن قناة دوتش فيله الألمانيّة الأصل قد عرضت على باسم يوسف و فريقه الإنضمام إليها. فباسم و فريقه ماض في بث البرنامج طالما أن الفريق مازال باستطاعته تحمل الضغوطات.

يتكوّن فريق برنامج البرنامج من حوالي ال 40 شخصا, و قد علّق باسم يوسف في الحلقة عن أهميّة الفريق في العمل الإعلامي “أنا عبارة عن المنتج النهائي, إن المذيع مهما كان مخضرما لا يساوي شيء لولا وجود فريق قوي ورائه”. و إن من أهم ما أشار إليه في الحلقة هو معادات الكثير من رموز الدّولة المصريّة للبرنامج بسبب انتقاده لسياستهم, فبرأيه أنه من غير الصحيح أن يؤثر برنامج ساخرعلى ثوابت الدّولة.

اعتبر باسم يوسف كأحد 100 شخصية مؤثرة في العالم, و تسلّم أيضا جائزة حريّة الصحافة لعام 2013 التي تقيمها لجنة حماية الصحفيين سنويّا في نيويورك, حيث سلمه إياها صديقه الإعلامي جون ستيوارت, فلم يتوانى باسم يوسف في إطلاقه لإفيهه أثناء تسلّمه للجائزة “من الغريب أن اتسلم جائزة حريّة الصحافة و أنا لست صحافيّا”. و قال عنه جون ستيوارت أثناء تسليم الجائزة “شرف لي أن أكون باسم يوسف النسخة الأمريكية, فباسم يوسف يتكلمّ بحريّة في بلد لا تعتبر حريّة التعبير حقا عام, و هو يساعد بلده على فهم دور التمرّد و السخرية”

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s