حجم الإستهلاك الإعلامي, و ما هو موقعنا؟

ينفق المستهلك في جميع أرجاء العالم الكثير من أمواله على الميديا و التسلية, ينفقها بشكل يومي ليستطيع قراءة الكتب و المجلات و الإشتراك في قنوات تلفزيونية وراديو, يشتري الأغاني و يشاهد الأفلام و يلعب في ألعاب الفيديو. و المعلنون في المقابل لا يملون من ملاحقة اهتمام المستهلك ليكونو دوما أمام وقع عينه أينما ذهب.

تبعا للتقرير الذي أصدرته شركة مكينسي فإنه يعتقد أن الإعلانات الرقمية سوف تكون الأكثر نموا خلال الخمس سنوات القادمة بمعدل نمو 14.7 في المئة حتى نهاية عام 2017 و تحتل المرتبة الثانية البرودباند بمعدل نمو 10 في المئة. و أما ألعاب الفيديو و إعلانات التلفزيون فقد تتجاوز ال5 في المئة. إن إجمالي إنفاق الميديا العالمية سوف يزداد من 1.4 تريليون دولا أمريكي سنة 2012 ليتخطى ترليوني دولار أمريكي سنة 2017.

لقد كانت الأرقام مهولة, فإن إنفاق المستهلك على الميديا من أميريكا وحدها يعادل ثلث الإنفاق العالمي على الميديا, و هذا يتضمن أوروبا و الشرق الأقصى و أميريكا اللاتينية و أوستراليا و الشرق الأوسط و أفريقيا. و قد تم وضع إنفاق الشرق الأوسط و أفريقيا في خانة واحدة و قدر استهلاكهما للميديا بما يعادل 3 بالمئة فقط من معدل الإستهلاك العالمي للميديا, و لكن المبشر في الأمر أن الشرق الأوسط احتل المرتبة الأولى في معدل نمو الإستهلاكي للميديا. ففي سنة 2011 كان معدل النمو 41 في المئة و 28.4 في المئة لسنة 2012 و أخيرا 14.2 في المئة لسنة 2013و كان ذلك النمو المفاجئ هو ظاهرة الربيع العربي الذي وجه الأفراد بشكل مباشر لإستخدام جميع وسائل الميديا لمشاركة و متابعة الإعلام الإخباري لمعرفة ماذا يدور حولهم.

رغم أن الفرد العربي قد أدرك أهمية مشاركته للإعلام في مطلع ربيعه, و لكن ما يتوجب فعله الآن هو تثقيف الفرد العربي في كيفية استخدامه للإعلام كساحة هامة للتعبير و المشاركة في بناء المجتمع, لا كساحة معركة يتم تصفية الحسابات من خلالها.

الإستهلاك الإعلامي في أميريكا – مقارنة بين سنة 2012 و سنة 2013

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s